العدد (4552) الثلاثاء 2019/ 21/11 (انتفاضة تشرين 2019)       أساتذة ومحامون يكتبون مسودة دستور بخيمة المتظاهرين       ميادين التظاهر وساحات الاعتصام...       بعد إطلاق سراحها.. الناشطة ماري محمد تتحدث عن ظروف اختطافها: كنت في سجن انفرادي، ولم أتعرض للتعذيب       الطلبة الأكثر مشاركة بالإضراب الذي دخل يومه الخامس       حين تُشرعن الدولة العنف ضد المتظاهرين       بعد مرحلة القناص والرصاص الحي وقنابل الغاز، العبوات الناسفة تستهدف منازل المتظاهرين في ذي قار       اخترق جسده الرصاص وتوقف قلبه.. قصة متظاهر في بغداد "عاد بعد الموت"!       علـى أبـواب الخضـراء       "الحراك الشعبي" في بابل يطالب بإعادة رسم الخريطة السياسية    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :39
من الضيوف : 39
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 28682174
عدد الزيارات اليوم : 5665
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » الحريات اولا


 متابعة المدى
ضمن فعاليات  الضغط على الحكومة والبرلمان من قبل الناشطين وكإعلان مسبق عن رفضهم اللجنة  المشكلة لتعديل الدستور كون أعضائها من الأحزاب والكتل ذاتها التي كتبته  في عام 2005، بدأ ناشطون في ساحة التحرير ببغداد، منذ يوم الجمعة الماضي،  حراكاً لكتابة مسودة دستور عراقي جديد يتم طرحه في ساحات التظاهر، وذلك من  خلال نصب خيمة كتب عليها "هنا سوف يكتب الدستور العراقي".


 يكتبها: متظاهر
من بين  محاولات التشويه والتسويف الذي تعتمده الطغمة الحاكمة، اظهار الحراك الشعبي  غير المسبوق في تاريخ العراق، "فضفاضاً" بلا تمثيل واضح يمكن التفاوض او  التفاهم معه ومعرفة مطاليبه واهدافه وبالتالي تحديد سقف زمني لتحقيق ما  يمكن من "مطاليبه" التي بات سقفها "تعجيزياً" حسب هادي العامري زعيم كتلة  الفتح.


 بغداد / متابعة المدى
أطلق سراح الناشطة العراقية، ماري محمد، ليل امس الأول الثلاثاء، بعد 11 يوماً من اختطافها من قبل مسلحين مجهولين.
وقالت ماري محمد في أول تصريح لها عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي: "طلعت والحمد لله بفضل الله ودعائكم".


  متابعة: المدى
دخل  الإضراب العام  ، يومه  الخامس الخميس  وسط مشاركة شعبية واسعة، خصوصاً من  فئة الطلبة، فيما لاحقت قوات مكافحة الشغب، المحتجين في بغداد وشوارع  كربلاء، واعتقلت عدداً منهم، مشددةً على خيار قمع التظاهرات بالقوة.


 علي عبد الرحيم صالح
رغم  موجات العنف والاعتداءات المادية واللفظية المستمرة التي يتعرض لها المواطن  العراقي عند المطالبة بحقوقه في الشارع ومراجعاته لمؤسسات الدولة ودوائرها  الحكومية والتعليمية والأمنية، فإننا نجد أن البعض ممن عانى هذا العنف أو  شاهده، أصبحوا يتعاطفون مع سلوكيات التعذيب لجلاديهم، وذهبوا نحو إيجاد  مبررات عقلية، والبحث عن أسباب يقنعوا بها أنفسهم بأن هذه السلوكيات شرعية،


 ذي قار / حسين العامل
بعد  مرحلة القناص والرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع عادت العبوات  الناسفة والصوتية لتكون أحد الوسائل الدموية في قمع الناشطين المدنيين في  ذي قار ، وذلك من خلال استهداف منازلهم وأماكن تجمعاتهم بالعبوات الناسفة  والصوتية ، حيث تعرضت 5 منازل وخيمة للفعاليات الثقافية الخاصة بالمتظاهرين  للتفجير خلال 3 أيام ، من بينها 3 تفجيرات بعبوات صوتية وناسفة ليلة  الاثنين / الثلاثاء استهدفت احداها الناشط المدني وساهم الذهبي صهر الفنان  المعروف حسين نعمة.


 متابعة: المدى
سلط تقرير  فرنسي، أمس  الأربعاء، الضوء على المعاقين الذين خلفتهم عمليات القمع ضد  المتظاهرين، فيما نقلت قصة شاب اخترق الرصاص جسده، وكاد أن يقتله، ليفقد  ساقه نتيجة كسر في العمود الفقري.
وفيما يلي نص التقرير الذي نشرته وكالة الصحافة الفرنسية “فرانس برس”،  وتابعته المدى


 فلاح هاشم


دقّوا على أبوابها
و اخرِجوا الذئاب من أوجارها
لا ذل بعد اليوم
آن الأوان كي نعقم الهواء من أوساخهم
و من لحى تدنست بكل ما في الأرض من أدران
ردّوا الى نحورها


  متابعة: المدى
أصدر  الحراك الشعبي في محافظه بابل بياناً طالب فيه إلغاء النظام السياسي، ودمج  وزارة الدفاع والداخلية والحشد الشعبي على أن تكون تحت  إمرة المرجع الديني  السيستاني، داعياً جميع المتظاهرين في العراق بتحمل المسؤولية بقيادة  مناطقهم بالتعاون مع قيادات شرطة المحافظات.
وقال حيدر الدليمي مسؤول  الحراك الشعبي في محافظه بابل في مؤتمر صحفي حضرته  المدى  إنه" باسم ثوار  25 أكتوبر نتلوا عليكم هذا البيان، وهذا نصه:


 عامر مؤيد
اصبحت لساحة  التحرير خصوصية مميزة في قلوب الكثير من ابناء العراق، فالصورة في هذا  المكان اثناء الاحتجاج اشبه بفخر يبقى معك طيلة حياتك، والبعض قرر كذلك ان  تكون صورة زفافه في هذه الساحة.  اعراس عدة اقيمت في ساحة التحرير، احدها  بين مسعفين تعرفا على بعضهما خلال فترة التظاهرات، فيما يأتي آخرون من  مناطق بعيدة بغية التقاط صورة لهم في الساحة ببدلة العرس.


 ماس القيسي
كل شجرة مثمرة  كانت يوما ما بذرة صغيرة، كبرت وترعرعت على يد من قدم لها السقاية  والاعتناء، ولو لا ذلك لما كان بمقدورها ان تعيش وتتنفس وتثمر لنا من  خيراتها وما كان لها اي دور يذكر بين جموع الاشجار، التي تشكل لوحة  الطبيعة، وما تمنحه من مناخ لطيف للبيئة من حولنا. ان  حجر الاساس في بناء  كل مجتمع هم الاطفال،


 بغداد / متابعة المدى
توافدت  حشود كبيرة جداً إلى ساحة التحرير، حيث تستمر التظاهرات، لمشاهدة  اللقاء  المهم للمنتخب الوطني أمام نظيره البحريني، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة  إلى البطولة القارية وكأس العالم.
وغصت ساحة التحرير والمناطق القريبة منها بحشود الشبان المشاركين في التظاهرات والقادمين لمتابعة المباراة أمام البحرين.




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية