العدد(113) الخميس 2020/ 27/02 (انتفاضة تشرين 2019)       ارتفاع ضحايا تظاهرات بغداد ومحافظات الجنوب تلوّح بالتصعيد       الخارجية تعلق على "خروقات" فـي التظاهرات: شرعت الحكومة فوراً بهذا الإجراء       تظاهرات بالكمامات... ومطالبات برفض علاوي وحل البرلمان       بالمكشوف : فضائيات البث الطائفي       "مصطفى ".. ظِل يلازم المتظاهرين       جامعة النهرين تؤبن طالباً متظاهراً قُتل بـ “دخانية” في ساحة الخلاني       المتظاهرون وأحزاب السلطة       من هتافات التحرير والحبوبي في مليونية 25 شباط 2020       حكاية متظاهر: أحمد كاظم.. هجر الدراسة لإسعاف متظاهري بغداد    

 

 

     محرك البحث





بحث متقدم
 

     المتواجدون حالياً

المتواجدون حالياً :45
من الضيوف : 45
من الاعضاء : 0
عدد الزيارات : 30898904
عدد الزيارات اليوم : 8974
أكثر عدد زيارات كان : 65472
في تاريخ : 14 /09 /2018
 

 


ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ذاكرة عراقية


محمد مهدي الجواهري
اول ما  عرفت الزهاوي – كأول ما عرفه به كل اديب او شاعر ناشيء – كان عن طريق الصحف  والمجلات السيارة انذاك، وكنت ابن اثنتي عشرة سنة تقريبا، وانا في النجف،  وكانت الصحف والمجلات العربي تصل كلها الى بيتنا حتى تلك التي تصدر في  الاستانة، وبحكم من الامانة الادبية ارى لزاما على ان اقول:


د. محمد يوسف القريشي
بعد ان  التحقت غروتريد بيل بهيئة موظفي السير برسي كوكس في العراق، ادركت الحاجة  الضرورية للاهتمام باثار العراق والمحافظة عليها من العبث والسرقة، ففي عام  1917 حذرت غروترود الموظف البريطاني المسؤول عن الواردات ، والذي كانت  دائرته مسؤولة عن المواقع الاثارية، من اي تصرف يسيء للاثار، واخذت عليه  تعهدا بعدم هدم اي موقع اثاري في بغداد.


د. حيدر حميد رشيد
كان لمرض  الملاريا الصدارة في قائمة الأمراض المتوطنة الوبائية في العراق طوال العهد  الملكي وما بعده ، ولم تكن تخلو أية نشرة صحية صادرة عن وزارة الصحة من  ذكر للملاريا ، ونجد الشيء نفسه في تقارير المسؤولين الإداريين على مختلف  المستويات ، فلقد ورد في تقرير خاص رفعه المفتش الإداري شامل اليعقوبي في  مطلع عام 1953 ،


علي عبد الامير عجام
ظل "مقهى  الشط" في ذاكرة البغداديين، من أشهر مقاهي بغداد منذ نهاية الحكم العثماني  والفترة الأولى من الاحتلال البريطاني حتى العهد الملكي، ففي أربعينيات  القرن العشرين وقبل ان يختفي هذا المقهى، كان في مقدمة مقاهي النخبة  البغدادية في الرصافة. يقع عند مدخل جامع الخفافين في منطقة المصبغة المطلة  على دجلة على بعد قريب من جهة المدرسة المستنصرية المطلة على النهر، وهو  أيضا مجاور لمقهى الخفافين الاقدم منه عمرا والذي مضى عليه أكثر من 300  عام.


وهيب حسن العبودي
كانت المهمة  الأساسية لأمانة العاصمة تقديم الخدمات للمواطنين الساكنين في العاصمة  بصورة مرضية،لاسيما الاعتناء بالنظافة مثل رفع النفايات والتخلص من  المخلفات لمنع حدوث أضرار جسيمة، وكذلك تنظيم الشوارع والأزقة بشكل منسق  ليضفي صورة جميلة للعاصمة، واهتمت الأمانة براحة المواطنين من خلال تحسين  المياه الصحية للمناطق السكنية والعناية بشوارع العاصمة والميادين وإيصال  جزء من الكهرباء إلى المنازل بأسعار مناسبة بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.


أريج ناظم سيالة
انطلقت  الخطوات الاولى لإبراهيم صالح شكر في ميدان الصحافة وكان عمره 17 عاما  فكانت البداية مقالات في جريدة (بين النهرين) و(النوادر) و ناصر في جريدة  (بين النهرين) الدعوة إلى اللامركزية التي نادى بها حزب (الحرية والائتلاف)  المعارض للحكومة ممثلة بجمعية (الاتحاد والترقي) اذ كان صاحبها من اشد  المؤيدين لتلك الدعوة والمبشرين بها.


اعداد: زين احمد النقشبندي
يقول الحاج امين المميز :
لازمت  بغداد أيام طفولتي وصباي وشبابي وكهولتي وشيخوختي، وعشت فيها أيام بؤسها  وشقائها وحرمانها، إني أحب الحياة لأني أحب أن أعمل شيئاً مذكوراً في هذه  الحياة من أجل نفسي ومن أجل أبنائي وأحفادي ومن أجل وطني وأمتي وذكر لي:


وصال عبد العزيز محمد
في 22  تشرين الثاني 1923 اصدرت الارادة الملكية المرقمة 534 بتعيين عبد العزيز  القصاب متصرفا للموصل . وقد سبق وان صدرت الارادة الملكية بتعيين عبد  العزيز القصاب متصرفا للواء الموصل بعد اغتيال المتصرف السابق حامد  السامرائي الاانه لم يلتحق بوظيفته لعدم معرفته سبب اغتيال  سلفه فضلا عن  الاسباب الصحية وقدم تقريرا طبيا يشير الى انه مصابا بمرض الروماتيزم وبما  ان مناخ الموصل بارد لذا استصعب عليه الالتحاق بوظيفته فنسب الى لواء  الكوت.


حسن علي خلف
نشأت مدينة  الناصرية على يد الوالي العثمإني مدحت باشا عام (1869)لأجل إتخاذها مركزاً  لردع حركات التمرد للعشائر القاطنة آنذاك وقمعها  ، وسهـولة جباية الضرائب  بعـيداً عن إستخدام  القوة العسكرية التي كانت تستخـدم بين الحين والآخر  كما سنبين ذلك ، وإيجاد نوع من التجـارة بين بغداد والبصرة، فضلاًعن العامل  الإجتماعي ،


كريم عبد الحسن الفرج
شهدت  اللغة العربية بعض الانتعاش قبيل الحرب العالمية الأولى بفضل الجهود التي  بذلت، من أجل جعلها لغة التدريس والمحاكم والإدارة، وأخذ العراقيون يقبلون  على لغتهم والدراسة بها، واستقبلت الأوساط العراقية المثقفة قرارات السلطات  العثمانية لعام 1911، الخاصة بجعل اللغة العربية لغة رسمية في المدارس إلى  جانب اللغة التركية، بارتياح كبير.


اعداد: ذاكرة عراقية
كتبت السيدة شيماء الصراف :
المودّة،  لغويّاَ، أعلى مراتب الحب، حتى قيل ” المودّة نسب” ، هذه الكلمة مفتاح  علاقة الصرّاف  بمير بصري، إنه عالم الإقتصاد، الأديب الشاعر رئيس الطائفة  اليهوديّة في العراق . إنه دائم التعبير عن مودّته لأبي فهو الذي كتب قصيدة  شعرية احتفاءً بمولد شَمول أختي وهو الذي رثى جدّتي لأُمّي بأجمل الرثاء  بعد موتها ، باعتبارها آخر الأحفاد المباشرين لأبي الثناء الألوسي صاحب   تفسير ” روح المعاني”.


د. حيدر فاروق سلمان
خلال  المدة التي تولى فيها نوري السعيد وزارته العاشرة في 6 كانون الثاني 1949  طرح فكرة ( الميثاق الوطني ) وهو عبارة عن بيان تحدث فيه عن حسنات أقامة  دولة الحزب الواحد , الذي يشكل المنظمة الشرعية الوحيدة في البلاد ,




الصفحات
1 
23 > >>


     القائمة البريدية